القائمة
تسجيل الدخول عالم المرأة رمضان راديو منتديات أخبار
أدونيس: العرب لا يستحقون جائزة " نوبل "
23 August 2009 14:44
هسبريس - متابعة

Saturday, August 22, 2009

قال الشاعر والمفكر علي أحمد سعيد المعروف بـ"أدونيس" ينبغي أن يترك العرب الحديث عن " جائزة نوبل " .

وتابع تأكيده في أحدث حوار متلفز أجرته فضائية الـ"إلـ . بي . سي " اللبنانية (أن نوبل لن تذهب إلى العرب بعد نجيب محفوظ ) معللاً ذلك بحسابات سياسية صرفة .

وفيما أفصح " أدونيس " عن عدم استحقاق العرب للجائزة . لم ينف بصورة مباشرة استحقاقه الشخصي واستحقاق كثيرين من المبدعين العرب بأشخاصهم وإمكانياتهم الثقافية والإبداعية نيل هذه الجائزة .

ووجه " أدونيس " انتقادات لاذعة للوضعية الثقافية العربية الراهنة، وحمَّل الأنظمة السياسية العربية مسئولية ما آلت إليه الثقافة في الراهن العربي .

وأوضح أن تحول الثقافة إلى وظيفة .. والمثقف إلى موظف، أفقد المعطى الثقافي العربي دوره وفاعليته، منوهاً في هذا السياق بافتقاد المثقف العربي شرعيته في النسيج الاجتماعي والسياسي.

وجدد "أدونيس" دفاعه عن مقولته "العرب أمة منقرضة " وأشار أن سوء الفهم لدى البعض حمل على وجهة النظر هذه شيئا من الشكوك والالتباسات .

وقال : ما أعنيه هو أننا كعرب لم نقدم شيئاً في مضمار التحولات العلمية والتقنية المتسارعة في عالم اليوم .. وتساءل : ألسنا أمة منقرضة طالما ظلت حاجتنا من "الإبرة إلى الصاروخ ؟!".

وتابع : ما الذي يمنع أن نكون أمة منتجة وفاعلة في الميادين ذاتها التي تفوق فيها الآخرون ؟!

وفي السياق الفكري الديني كشف "أدونيس " مجدداً عن تردده في إصدار مؤلفه الذي يتناول "السيرة النبوية" من زوايا وأبعاد جديدة ،وألمح إلى عدم مناسبة الوقت لإصدار الكتاب .. مبيناً عنايته في تأليفه على أساس من "الحرية التعبيرية " التي تعتمد الخيال ولا تنفي الواقع أو تتقاطع معه .

ولم يستبعد "أدونيس " أن يثير الكتاب جدلاً مغلوطاً في ما لو صدر في هذه الظروف، ولكنه وعد بإصداره مستقبلاً

[www.hespress.com]
i
23 August 2009 15:28
waaaa boutrioult, limadha da2iman takhtarou hespress ka marji3ya li mawadi3ik ? Heu
23 August 2009 19:41
ça te dérange? grinning smiley

PS : je trouve qu'on fait trop du hors sujet sur mes post...
i
23 August 2009 19:49
Quote
boutrioult1
ça te dérange? grinning smiley

PS : je trouve qu'on fait trop du hors sujet sur mes post...

na3am dhalika yodéranjini
nta kollak 3ala ba3dak hors sujet ptdr
23 August 2009 20:08
si ça te dérange, tu peux toujours boire l'eau de mer et me laisser un coin où je peux me baigner grinning smiley
toi par contre tu es dans une toute petite boite à sardine très étroite grinning smiley

Sinon qu'est ce que tu en penses du sujet en lui même??

ah je comprends, le sujet ne contient pas les mots "religion", "Dieu", "islam", évidement ça ne t'intéresse pas grinning smiley
f
24 August 2009 00:14
la3reb wellawe machhourine a3lamiane bl irhabe ,ta3sobe wdictatoria fa9ate, wach 7ta najibe ma7foud li khad jaezate nobel drbouhe irhabyine bmouse bghaw y9tlouhe , hadchi taybeyen mostawa al 3rabe al fikri almon7ate ila al 7adide
i
24 August 2009 01:24
Quote
boutrioult1
si ça te dérange, tu peux toujours boire l'eau de mer et me laisser un coin où je peux me baigner grinning smiley
toi par contre tu es dans une toute petite boite à sardine très étroite grinning smiley

Sinon qu'est ce que tu en penses du sujet en lui même??

ah je comprends, le sujet ne contient pas les mots "religion", "Dieu", "islam", évidement ça ne t'intéresse pas grinning smiley

j'ai pas lu le sujet grinning smiley
si je dois en boire, te laisserai rien
ha nta fhamtini ton sujet ne m intéresse pas tongue sticking out smiley
24 August 2009 13:23
ça ne m'étonne pas grinning smiley
ça va t'interessé un peu plus (peut être) le jour où les boites de sardines seront transparentes grinning smiley
h
24 August 2009 13:28
le prix nobel ce n'est pas que pour la culture, et al ibda3 al fanni .. wa al halqa ..

pourquoi ne pas se concentrer sur les sciences, l'economie, ou progres social, .. au lieu de nous parler de la culture, a deux balles ...

ce prix nobel est donné a ceux qui disent ce que l'occident veut entendre, comme ces pseudo ecrivains,

qui poignardent leurs origines dans le dos, pour avoir droit aux applaudissement de l'occident


Are you crazy
assalam o alykoum
24 August 2009 13:33
Quote
faisal28
la3reb wellawe machhourine a3lamiane bl irhabe ,ta3sobe wdictatoria fa9ate, wach 7ta najibe ma7foud li khad jaezate nobel drbouhe irhabyine bmouse bghaw y9tlouhe , hadchi taybeyen mostawa al 3rabe al fikri almon7ate ila al 7adide

Effectivement! depuis Naguib mahfoud, aucuns arabe (y compris berbères) n'a gagné le prix nobel... (à part Yasser arafat qui a obtenu le prix nobel de la Paix 1994 en compagnie de Shimon Peres).

Cette situation laisse à désirer...

La civilisation musulmane est en voie de disparution...
f
24 August 2009 18:12
Quote
habib75
le prix nobel ce n'est pas que pour la culture, et al ibda3 al fanni .. wa al halqa ..

pourquoi ne pas se concentrer sur les sciences, l'economie, ou progres social, .. au lieu de nous parler de la culture, a deux balles ...


prix nobel c est pour la science et l economie aussi mafkhbarekche ?
sma3ti b zowel l egyptien ila gagne prix nobel hadi chi 5 snine(science)
kayne prix nobel dyal mathematique
, ikhtira3te tippia, .......tous
mnine jbti ghir ibd3a fanni nta ???
k
24 August 2009 19:48
la3rabe rbhou ja izate nobel fel ir 8abe, khadha osama bin laden tandem had sana habib75 ghadi yakhdha
26 August 2009 12:38
Quote
habib75
le prix nobel ce n'est pas que pour la culture, et al ibda3 al fanni .. wa al halqa ..

pourquoi ne pas se concentrer sur les sciences, l'economie, ou progres social, .. au lieu de nous parler de la culture, a deux balles ...

ce prix nobel est donné a ceux qui disent ce que l'occident veut entendre, comme ces pseudo ecrivains,

qui poignardent leurs origines dans le dos, pour avoir droit aux applaudissement de l'occident


Are you crazy

Tes interventions me font doucement rire

Le problème cher Habib75, c'est que même en sciences, économie, et progrès social tu ne fais pas le poids...la culture orientale a sombré dans l'oublie.

Les faits de la drogue religieuse et la bote des dictatures "arabes" (censures, marginalisation des intellectuels) lui ont été fatale malheureusement...

L'occident n'a rien à voir avec ce malheur, si il y a un mal a identifié, il sera plus judicieux de le chercher chez soit et non crier au complot et aux traitres (qui poignardent dans le dos grinning smiley)
 
انظم ليابلادي على فايسبوك