Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
Porter le voile
7 mars 2020 19:31
Voici le tafsir des versets suivants d’Ibn Kathir :

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59)
يقول تعالى آمرا رسوله ، صلى الله عليه وسلم تسليما ، أن يأمر النساء المؤمنات - خاصة أزواجه وبناته لشرفهن - بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ، ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء . والجلباب هو : الرداء فوق الخمار . قاله ابن مسعود ، وعبيدة ، وقتادة ، والحسن البصري ، وسعيد بن جبير ، وإبراهيم النخعي ، وعطاء الخراساني ، وغير واحد . وهو بمنزلة الإزار اليوم .
قاله الجوهري : الجلباب : الملحفة ، قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلا لها :
تمشي النسور إليه وهي لاهية مشي العذارى عليهن الجلابيب
قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ، ويبدين عينا واحدة .
وقال محمد بن سيرين : سألت عبيدة السلماني عن قول الله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى .
وقال عكرمة : تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها .
وقال ابن أبي حاتم : أخبرنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن ابن خثيم ، عن صفية بنت شيبة ، عن أم سلمة قالت : لما نزلت هذه الآية : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها .
وقال ابن أبي حاتم ، حدثنا أبي ، حدثنا أبو صالح ، حدثني الليث ، حدثنا يونس بن يزيد قال : وسألناه يعني : الزهري - : هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال : عليها الخمار إن كانت متزوجة ، وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر إلا محصنات . وقد قال الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) .
وروي عن سفيان الثوري أنه قال : لا بأس بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة ، إنما ينهى عن ذلك لخوف الفتنة; لا لحرمتهن ، واستدل بقوله تعالى : ( ونساء المؤمنين ) .
وقوله : ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) أي : إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر ، لسن بإماء ولا عواهر ، قال السدي في قوله تعالى : ( [ يا أيها النبي ] قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) قال : كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة ، يتعرضون للنساء ، وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة ، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن ، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن ، فإذا رأوا امرأة عليها جلباب قالوا : هذه حرة ، كفوا عنها . وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب ، قالوا : هذه أمة . فوثبوا إليها .
وقال مجاهد : يتجلببن فيعلم أنهن حرائر ، فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة .
وقوله : ( وكان الله غفورا رحيما ) أي : لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك .
Citation
baliygh75 a écrit:
Salam

Dommage de t’entêter à vouloir avoir raison avec des arguments pas plus documentés que les Miens !!!!
S
7 mars 2020 19:33
Tu vois j' ne le savais pas, j'ai appris une chose qui me servira surement.

Dis moi maintenant, comme s'appelle le vêtement dans l'interprétation que te permet de dire que le khimar n'est pas obligatoire ?
Citation
baliygh75 a écrit:
Salam

Tu sais ? Tu perds ton temps dans une polémique stérile !
Comment veux-tu contester alors que dès ta première interrogation tu m’invites à te justifier alors que tu pourrais me Contrer avec le Contraire...
7 mars 2020 19:38
Assalāmou 'alaykoum wa rahmatoullāh.

Mets un turban pour débuter.

Wassalāmou 'alaykoum wa rahmatoullāh.
7 mars 2020 19:40
Salam

Tu es un Gamin ! Tu veux prouver QUOI ???
Citation
Seyant a écrit:
Tu vois j' ne le savais pas, j'ai appris une chose qui me servira surement.

Dis moi maintenant, comme s'appelle le vêtement dans l'interprétation que te permet de dire que le khimar n'est pas obligatoire ?
7 mars 2020 19:42
Salam

C’est pour cela que l’Islam est divisé !!!
Citation
StyleeOstylo a écrit:
Salam aleykoum,

Je n'ai'pas dis ça. Je ne me permettrai pas de juger ce que mes soeurs font.

En revanche, quand bayligh75 vient affirmer que le voile n'est pas obligatoire là oui il y'a de quoi réagir.
S
7 mars 2020 19:42
Je ne vois pas pourquoi ce comportement agressif, je te pose juste une question, ne t'énerve pas.

Alors dis moi, comme s'appelle donc ce vêtement dans l'interprétation que te permet de dire que le khimar n'est pas obligatoire ?
Citation
baliygh75 a écrit:
Salam

Tu es un Gamin ! Tu veux prouver QUOI ???
7 mars 2020 19:53
Tiens encore du concret.
L’extrait du tafsir d’Al Qurtubi :

السادسة : قوله تعالى : وليضربن بخمرهن على جيوبهن قرأ الجمهور بسكون اللام التي هي للأمر . وقرأ أبو عمرو في رواية ابن عباس بكسرها على الأصل ؛ لأن الأصل في لام الأمر الكسر ، وحذفت الكسرة لثقلها ، وإنما تسكينها لتسكين عضد وفخذ . و ( يضربن ) في موضع جزم بالأمر ، إلا أنه بني على حالة واحدة إتباعا للماضي عند سيبويه . وسبب هذه الآية أن النساء كن في ذلك الزمان إذا غطين رءوسهن بالأخمرة وهي المقانع سدلنها من وراء الظهر . قال النقاش : كما يصنع النبط ؛ فيبقى النحر والعنق والأذنان لا ستر على ذلك ؛ فأمر الله تعالى بلي الخمار على الجيوب ، وهيئة ذلك أن تضرب المرأة بخمارها على جيبها لتستر صدرها . روى البخاري ، عن عائشة أنها قالت : رحم الله نساء المهاجرات الأول ؛ لما نزل : وليضربن بخمرهن على جيوبهن شققن أزرهن فاختمرن بها . ودخلت على عائشة حفصة بنت أخيها عبد الرحمن - رضي الله عنهم - وقد اختمرت بشيء يشف عن عنقها وما هنالك ؛ فشقته عليها وقالت : إنما يضرب بالكثيف الذي يستر .
السابعة : الخمر : جمع الخمار ، وهو ما تغطي به رأسها ؛ ومنه اختمرت المرأة وتخمرت ، وهي حسنة الخمرة . والجيوب : جمع الجيب ، وهو موضع القطع من الدرع والقميص ؛ وهو من الجوب وهو القطع . ومشهور القراءة ضم الجيم من ( جيوبهن ) . وقرأ بعض الكوفيين بكسرها بسبب الياء ؛ كقراءتهم ذلك في : بيوت وشيوخ . والنحويون القدماء لا يجيزون هذه القراءة ويقولون : بيت وبيوت كفلس وفلوس . وقال الزجاج : يجوز على أن تبدل من الضمة كسرة ؛ فأما ما روي عن حمزة من الجمع بين الضم والكسر فمحال ، لا يقدر أحد أن ينطق به إلا على الإيماء إلى ما لا يجوز . وقال مقاتل : على جيوبهن أي على صدورهن ؛ يعني على مواضع جيوبهن .
الثامنة : في هذه الآية دليل على أن الجيب إنما يكون في الثوب موضع الصدر . وكذلك كانت الجيوب في ثياب السلف رضوان الله عليهم ؛ على ما يصنعه النساء عندنا بالأندلس وأهل الديار المصرية من الرجال والصبيان وغيرهم . وقد ترجم البخاري رحمة الله تعالى عليه ( باب جيب القميص من عند الصدر وغيره ) وساق حديث أبي هريرة قال : ضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثل البخيل والمتصدق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد قد اضطرت أيديهما إلى ثديهما وتراقيهما . . . ) الحديث ، وقد تقدم بكماله ، وفيه : قال أبو هريرة : فأنا رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول بإصبعيه هكذا في جيبه ؛ فلو رأيته يوسعها ولا تتوسع . فهذا يبين لك أن جيبه - عليه السلام - كان في صدره ؛ لأنه لو كان في منكبه لم تكن يداه مضطرة إلى ثدييه وتراقيه . وهذا استدلال حسن .
Citation
baliygh75 a écrit:
Salam

Arrête ton Cinéma et sois Concret !!!
S
7 mars 2020 19:57
Salam aleykoum,

Un CV?
Mon tu n'as surtout pas de preuves pour réfuter l'obligation de se voiler.

Quand on remet en question un ordre divin la moindre des choses c'est de venir avec des preuves.
Citation
baliygh75 a écrit:
Salam

Je ne vais tout de même pas Étaler : Un Curiculum Vitae détaillé pour te Convaincre ! Que tu ne crois pas ou tu introduis le doute, cela te regarde de mon côté, je ne pense pas avoir : inventé une réponse toute faite, ceux qui me connaissent, savent aussi que je ne suis pas un Plaisantin.
Désolé de te décevoir : ma réponse à Simplement le tort d’etre D’être Simple et accessible à Tous. Maintenant si tu as mieux ? Qu’est-ce qui t’empêche d’afficher la Réponse ?
S
7 mars 2020 19:58
Salam aleykoum,

Je suis le Coran et la Sunnah. Toi tu te fier à toi même donc tu parles avec passion non?

La religion c'est Allah swt et Son Prophète dit.
Citation
baliygh75 a écrit:
Salam

Tu te trompes et tes lacunes sont évidentes, malheureusement . Le problème est que tu persistes comme d’autres et tu te fies sur ce que rapportent certains à qui tu fais confiance alors que tu devrais apprendre par toi-même !
Dommage....
7 mars 2020 20:15
Désespérant n'est ce pas ?
Citation
Muslim Magnet a écrit:
فتوة شلغومية ?
7 mars 2020 23:54
نعم
و لكن وعد الله حق

يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

Citation
dudule08 a écrit:
Désespérant n'est ce pas ?
A
8 mars 2020 00:11
Salam ,

Alors toi t’es complètement à côté de la plaque, osée mettre en doute les paroles d’Allah, j’aimerais pas être à ta place !!!!
Citation
baliygh75 a écrit:
Salam

Je ne vais tout de même pas Étaler : Un Curiculum Vitae détaillé pour te Convaincre ! Que tu ne crois pas ou tu introduis le doute, cela te regarde de mon côté, je ne pense pas avoir : inventé une réponse toute faite, ceux qui me connaissent, savent aussi que je ne suis pas un Plaisantin.
Désolé de te décevoir : ma réponse à Simplement le tort d’etre D’être Simple et accessible à Tous. Maintenant si tu as mieux ? Qu’est-ce qui t’empêche d’afficher la Réponse ?
A
8 mars 2020 00:13
Du coup montre nous tes preuves mdrrr
Citation
baliygh75 a écrit:
Salam

Dommage de t’entêter à vouloir avoir raison avec des arguments pas plus documentés que les Miens !!!!
A
8 mars 2020 00:16
Oui effectivement à cause des gens comme toi qui croient qu ils ont la science infuse alors que tout est écrit dans le Coran!
Citation
baliygh75 a écrit:
Salam

C’est pour cela que l’Islam est divisé !!!
8 mars 2020 12:35
Salam

Tu cherches pour t’opposer à mes écrits sinon tu ne fais pas le poids. En critiquant sur ce que tu ignores, tu te ridiculises.
Citation
Seyant a écrit:
Salam

Tu dis " Dommage de t’entêter à vouloir avoir raison avec des arguments pas plus documentés que les Miens !!!!"

Donc tu as une interprétation du texte coranique concernant le voile.

Comment s’appelle le vertement dans ton interprétation du texte coranique ?
8 mars 2020 12:40
Salam

Je te laisse la responsabilité de ce que tu avance je n’ai cité que ce que , vous avons aveuglé à défendre avec une terrible ignorance mais ça ne marche pas...
Citation
StyleeOstylo a écrit:
Salam aleykoum,

C'est une fatwa que tu as rendu quand avec qui et selon quoi?

Donc selon toi puisque tu ne cites aucun versets et de hadiths, des milliards de musulmanes sont dans le faux moody smiley

Après l'islam de France, l'islam de Yabiladi.
8 mars 2020 12:51
Dis : apportez vos preuves si vous êtes véridiques.
Sourate Al Baqara, v.111.
Citation
baliygh75 a écrit:
Salam

Je te laisse la responsabilité de ce que tu avance je n’ai cité que ce que , vous avons aveuglé à défendre avec une terrible ignorance mais ça ne marche pas...
S
8 mars 2020 16:37
Tu n'as pas répondu à ma question, ni à aucune autre d'ailleurs, ça montre bien que tu brasses de l'air, et tu parles pour ne rien dire.


Ton attitude est la preuve même que tu as balancé cette fatwa juste pour polémiquer et faire ton intéréssant.

Pauv' type.

A bon entendeur....
Citation
baliygh75 a écrit:
Salam

Tu cherches pour t’opposer à mes écrits sinon tu ne fais pas le poids. En critiquant sur ce que tu ignores, tu te ridiculises.
S
8 mars 2020 16:40
Salam

Laisse couler, ne lui répond pas, il est là juste pour faire son intéressant.
Citation
StyleeOstylo a écrit:
Salam aleykoum,

Je suis le Coran et la Sunnah. Toi tu te fier à toi même donc tu parles avec passion non?

La religion c'est Allah swt et Son Prophète dit.
8 mars 2020 17:39
Salam

Tu fais preuve de Lâcheté en insultant anonymement !
Citation
Seyant a écrit:
Tu n'as pas répondu à ma question, ni à aucune autre d'ailleurs, ça montre bien que tu brasses de l'air, et tu parles pour ne rien dire.


Ton attitude est la preuve même que tu as balancé cette fatwa juste pour polémiquer et faire ton intéréssant.

Pauv' type.

A bon entendeur....
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook